
وثائق8

1- ظهر علـى سند الصـرف رقم 75 الصادر في 17/
2005/1 وفي هـامـش كـتبه الـسيـد )..( نـائب المـديـر
العـام التنفـيذي، أنه تم الـتعاقـد مع شركـة "رامن"
بنــاء علــى الــدعــوة المبــاشــرة لعــدة شــركــات وتــوفــر
ثلاثة عروض هي عـرض "الإبداع المعاصر" وعرض
"بـيل بــوتـنجــر" وعــرض "رامـن" وتم الاتفـــاق علــى
الـتعاقـد مع شركـة رامن بتـوجيه مـن رئيس الإدارة

الانتخابية" )مرفق رقم -1-(.
2- من الطبيعي بعد موافقة الإدارة الانتخابية أن
تقـوم )رامـن( بتقــديم أوراق ثبــوتيـة حــول وضعهـا
المـادي والإداري والفـني والاخـتصـاصـي مع تقـديم
نمــاذج ممــا فعلـته في الـســابق في مجــال الإعلان..
ولكـن ظهــر أثـنــاء الـتــدقـيق الــذي أجــريـنـــا أن كل
ذلك لم يحصل وتم توقيع العـقد مع هذه الشركة
دون الــطلـب مـنهـــا تقـــديم مـــا يفـتـــرض تقـــديمه،

ولكن ما ظهر كان غير ذلك وهو:
أ- إن الـشهادة المقـدمة بـتأسيـس شركـة )رامن( هي
)للتجـارة العامـة المحدودة( وليـست معنيـة إطلاقاً
"بـالإعلام والإعلان" ولم نجد في وثـائق "الإضبارة"
الـتي زودتنـا بهـا الإدارة الانتخـابيـة أيـة ورقـة تـدلل
على أن هـذه الشـركة مـارست ولـو مرة واحـدة عمل
"إعلاني  –إعلامي" بل إنهـا شركـة تتعاطـى العمل
التجـاري الـصــرف، وهنــا يبـرز الـسـؤال لمــاذا وقعت
الإدارة الانتخـابيـة العقــد مع الشـركـة؟ واختـارتهـا

من بين الشركات الأخرى؟؟..
ب- لـم نجـــد في شهـــادة "تـــأسـيــس الــشـــركـــة" أو في
خـطـــاب وزارة الـتجـــارة )مـــرفق رقـم -2-( أي دلـيل
يـثبت أن الـسيـد فـراس عبـد الله عـاروري له علاقـة
بالـشركـة المزعـومة وكـل ما ظهـر اسم مـساهـم آخر
غـير معـروف وهنا يمـكن طرح سـؤال لماذا لـم ينتبه
السيد عادل اللامي "مدير الإدارة الانتخابية" إلى

مثل هذه الأمور المهمة؟...
ج- إن عقــــد الـتــــأسـيـــس والخــطــــاب المــــرفـق به لـم
يحتـويـا علـى اسم "الـسيـد فـراس عـاروري" إطلاقـاً
وقـد قـدمـهمـا المـومـا إلـيه إلـى الإدارة الانـتخــابيـة
على شكـل )فوتوكوبي( مسحـوبة بشكل سيئ وغير
مــصـــــدقـــــة ومخـتـــــومـــــة حـــسـب الأصـــــول.. وبعـــــد
الاستفسار من الجهـات المعنية )غرفة تجارة بغداد
ومـسجل الـشـركــات( ظهـر أن الــسيـد عــاروري غيـر
مذكور في الـسجل وهو ليس مديـرها المفوض وهنا
يبـرز سـؤال كيف وقـعت الإدارة الانتخـابيـة عقـدهـا
معه دون التـدقيق في كل ذلك؟ ولمـاذا اختار الـسيد

عادل اللامي هذه الشركة؟...
د- خلاصـة هذا الـقسم من دراسـة الوثـائق الأولية
"وبـشكل عـام" بدا لـنا أن أمـراً غيـر مفـهوم حـاصل،
في مسـألـة تقـديم الـوثـائق إلـى الإدارة الانتخـابيـة
في المفـــوضيــة العـليــا للانـتخــابــات حـيث لـم يجــر
التــدقـيق في هــذه الــوثــائق بــشكـل يحفـظ حقــوق
المفــوضيــة اللاحقــة وملايين الـدولارات المـمنـوحـة

لهذا الشخص بدون تدقيق.
هذه الخلاصة تقودنا إلى أمور أخرى هي:

3- اسـتـطـــراداً لمـــا تقـــدم )ولا نـــزال هـنـــا في مجـــال
دراسة الوثائق( لاحظنا ما يلي:

أ- دفعـت )الإدارة الانـتخــابـيــة - الــدائــرة المــالـيــة(
مــبلغـــاً قـــدره )2.754.076( ملـيـــونـــان وسـبعـمـــائـــة
وأربعــة وخمـســون ألفــاً وستــة وسـبعــون دولاراً إلــى
فـــراس عـــاروري وبـــاســمه الـــشخــصـي وهـــذا المـبـلغ
كناية عن نـصف مبلغ العقد )راجع ملحق ر1قم -
2-(.. تم الــدفع بــسنــد الـصــرف رقـم )75( بتــاريخ
)2005/1/17 وبــــشــيـك رقــم )841156( مـــــسحــــــوب

ومبهمة واليكم بعض التفصيلات:
محطات التلفزيون والفضائيات

وصلت إلــى المفــوضيـة )لا نــدري كيف؟( تــأكيـدات
مــن )7( محــطــــات تـلفــــزيــــونـيــــة بـــــأنهــــا عــــرضـت
)سبـوتات( خـاصة بـالمفـوضيـة.. كان الـسيـد فراس

عاروري قد أتى بها إلى المفوضية.
spots)(هـذه الرسـائل تنص عـلى إنـها عـرضت ألـ
في 10-2005/1/29 علــــــى شــــــاشـــتهــــــا.. علــمــــــاً أن
المفــــــروض أن تقــــــدم )شــــــركــــــة رامـــن( كل أســبــــــوع
إيـصـــالات وتقــاريــر كـــاملــة وإثـبــاتــات مــؤيــدة مـن
المحــطـــــات تــنـــص علـــــى عـــــرض تلـك المـــــواد علـــــى
شــاشــاتهــا وأوقــاتهــا وأزمــانهـــا وجمـيع الـتفــاصـيل
الأخـرى.. لا نــدري كيـف أن الإدارة الانتخــابيــة لم
تـــســـــأله عـن ذلـك ودفعــت له نـــسـبــــة الـ)25%( مـن
العقـد المقـسم إلـى أربعـة أقـســام؟.. يبقـى الـسـؤال

مطروحاً دون جواب..
تحليل رسائل الـ)7( محطات تلفزيونية

أولاً: قناة آشور الفضائية
في رسـالــة جلـبهـا الــسيـد فـراس عـاروري مـن قنـاة
آشــور الفـضـــائيـــة "كمــا ادعــى" وبـــدون رقم وتــاريخ

وربما )ختم( لا ندري من أين، ذكر فيها ما يلي:
"نؤيـد بث الإعلانـات الخاصـة بدائـرتكم عـبر قـناة
آشور الفـضائيـة )191( مرة للفـترة بين 1/29-10/
2005 صـــادرة مـن رئـيــس الإدارة الانـتخـــابـيـــة إلـــى
فضــائيـة آشــور وفيهـا نـسخــة من رســالتهـا لمعـرفـة
الحقــيقــــة، خـتـمــت الفــضــــائـيــــة الآشــــوريــــة علــــى
)صحة( الكتاب وصحة التثبت ولم نجد أي تاريخ

للكتاب الآشوري.
أثنـاء التـدقيق اتـصلنـا بـالـسيـد )..(  واستـفسـرنـا
spots)(المـــــرات الــتــي أذاعــت الـ )مـــنه عــن )عـــــدد
العائدة للمفـوضية في قناتهم فاستمهلنا ساعتين
وعــاد واتـصـل بنــا وقــال )132( مــرة في الـفتـــرة من
10-2005/1/29 وطلـب مـنــــا أن نــــرسـل له رســــالــــة
لــيجـيــب علــيهــــا بــــالــتفــصـيـل. )ملـحق رقـم -9-(

رسالة آشور القديمة والجديدة.
إذن هنــاك فــرق 59 مـــرة والجمـيع يعلـم كم يـكلف
ذلك مـن مـبــــالغ؟؟ هـــذا المـثـل يمكـن أن يـنـــسحـب

على الفضائيات الأخرى طبعاً.
ثانياً: قناة الديار الفضائية

في الرسـالة التي أتى بها الـسيد فراس عاروري من
قـنـــاة الـــديـــار الفـضـــائـيـــة )بـــدون تـــاريخ كـمـــا هـي

العادة( قالت القناة:
نؤيـد لكم بـأن قنـاتنـا قامـت ببث إعلانـاتكم لفـترة
مـن 2005/1/10 لغــايـــة 2005/1/29 وبعــدد )128(

مرة.. )ملحق رقم -10-(
في رسـالة للـتأكيـد من قبل الإدارة الانـتخابـية رقم
)261( في 2005/1/24 أيـــدت القـنـــاة صحــة صــدور
كتــابهم رقم 298 )لا يـوجـد تـاريخ( أثنـاء الاتصـال
بـــالقـنــاة والاسـتفــســار مـن الــسـيــد )..( قـــال لقــد
)نــــســيــت( كــم مــــــرة لأن لــــــديــنــــــا )الـكــثــيــــــر( مــن

الإعلانات!!
ارسلنـا رسـالــة للــسيـد )....(  مـديــر القنـاة.. وقـد
أجاب برسالة )ملحق رقم -11-( قال فيها إنهم لا

يعرفون كم مرة )!!!( أذاعوا إعلانات المفوضية.
ثالثاً: تلفزيون الحرية 

AL-Huriya
في رســالــة وصـلت إلــى المفـــوضيـــة من الـتلفــزيــون

المذكور بعدد 40 تاريخ 2005/2/13 قالت ما يلي:
"نـــود أن نعلـمكـم بـــأنه تم عـــرض إعلانـــاتكـم علــى
شاشة تلفزيون الحرية خلال الشهر الواحد لسنة
2005 وبــــواقع )316( ثلاث مـئـــة وسـت عــشـــرة مـــرة
ـــــــــوم!!( وعـــــــــدا ذلــك تم بــــث )أي 16 مـــــــــرة في الــــي

الإعلانات عدة مرات مجاناً. )ملحق رقم -12-(.
الإدارة الانتخـابية أرسلت "الـرسالة المـوحدة" برقم
262 في 2005/4/24 تـــســـــأل القـنــــاة المــــذكــــورة عـن
صحـة رسـالتهـا فـورد إلـى المفـوضيـة هــامش يـؤيـد

ذلك.
لم نــستـطع الاتـصــال بــالـتلفــزيــون المــذكــور نـظــراً

لعدم وجود أي رقم هاتف أو عنوان.
المـهم هنـاك سـؤال كيف وصلـت الإدارة الانتخـابيـة
إلــى عـنــوان هــذه المحـطــة وقــدمـت جـــوابهــا إلـيـنــا
وعنـدمـا ســألنـا الإدارة عـن عنـوان المحـطــة أنكـرت
معرفتها به؟؟ أسئلة لم نستطع إيجاد جواب لها.

رابعاً: قناة السومرية
في كتـاب هــذه القنـاة )لا عنـوان ولا رقم هـاتف ولا
أي شـيء( قـــالـت القـنـــاة بـتـــاريخ 2005/2/12 إلـــى

المفوضية:
"نـــود أن نعلـمكـم أن قـنــاة الــســومــريــة قــد نــشــرت

إعلاناتكم )140 مرة( وشكراً..."
الإدارة الانتخابيـة بعثت بـ)رسالتها الموحدة( برقم
264 في 2005/4/24 "للاستفـسار" عـن صحة كـتاب
السومرية.. أجابت السـومرية مؤيدة صدور كتابنا
في حـين كنــا نـــرغب أن يـتم تـــأييــد صـــدور كتــابـهم
هــم؟ وهكـــذا قـــالـت ريـتـــا ســـوكـــرات قــسـم الإعلام
والـتــســــويق في القـنـــاة "نـــؤيـــد صحـــة صـــدور هـــذا
الكتـاب )كتـاب المفـوضيـة( المـرقم أ/264 المـؤرخ 24/

4/..2005 نتوق لنسأل؟ ماذا فعلنا؟؟..
إن كـتــــاب الـــســــومــــريـــــة بمجـمـله "مـــــزيف" وغـيــــر
صحـيح.. فكل شـخص يـسـتطـيع الاتيـان بـأحـسن
مـنه.. والكــومـبيــوتــر مــوجــود فلا خـتم ولا تــوقـيع

صحيحين ولا أي شيء. )ملحق رقم -13-(.
أجريـنا اتصـالاً بالسـيد )..( مسـؤول السومـرية في
بغــداد وأرسلنـا له رسـالـة طلـبنــا فيهــا إبلاغنـا عن
عــــدد المــــرات الـتـي أذاع فــيهــــا إعـلان المفــــوضـيــــة..

وعدنا خيراً دون جواب.
أثـنـــاء وجـــودنـــا في بـيـــروت أجـــريـنـــا اتـصـــالاً بـ )..(
وســـألـنـــاهـــا عـن المـــوضــــوع فقـــالـت إنهـــا حـــاضـــرة
للمـسـاعــدة وستقـوم بـتكـليف مـديـر الإعلانـات في
بـيروت ليـوفر لنـا جميع المعلـومات عن عـدد المرات
التي أذيعت إعلانات شـركة )موج البحـر( )المشتقة
مـن رامـن( العـــائـــدة للـمفـــوضـيـــة.. وفـعلاً وصلـنـــا
بتــاريخ 2005/7/29 الـكتــاب المــرفـق طيــاً مـن قنــاة
الـسـومـريــة وفيه تفـصيلات عـرض الإعلانـات.. في
الكتـاب الـذي جـاء به الـسيـد عـاروري ذكـر أن عـدد
المــرات الـتي أذاعـت إعلانــات المفـــوضيــة هــو )140(
مـرة، أما الـرسالـة المرسلـة إليـنا فـكانـت )122( مرة
وهــذا مــا يـظهــر الغـش المـسـتعـمل في هــذا المجــال.

)ملحق رقم -14-(.

ـ
ـ

ـ ـ ـ

بـالإحـالـة الـى مـطبعـة )النيـزك( كـون عـرضهـا هـو
الأنسب.

الــسيــد عــادل الـلامي قــال في هــامـش )تحــال الــى
الشـركة "فراس"( وفي ورقـة لاحقة قال مـدير دائرة
الاتـصـــال الجمـــاهيــري في 2005/1/5 أن الـنمــوذج
المـقترح لـلباج سـيتم طبعه في كـندا لغـرض توزيعه
علـى الأوساط هنا ولكن الـسيد عادل اللامي وجه
مديـر دائرة الاتصـال بالهـامش )الأستـاذ ..( يقدم
هــذا البــوستــر للـطـبع مع الـشـركـة الـتي تعـاقـدنـا
مـعهــــا لـتــنفــــذه  –رامـن(.. تــــوقـيـع اللامـي 1/6/

..2005 )ملحق رقم -7-(.
وأخـيـــراً وممــــا لا شك فـيه أن الـتعـمق في تـــدقـيق
)جميع( المـستنـدات المتعلـقة بـهذا الجـانب، جـانب
مجلــس المفـــوضــين، يمكـن أن يــظهــــر الكـثـيـــر مـن
الأمـــــور الأخـــــرى الــتــي لــم تـكــن مــتـــطــــــابقــــــة مع
القـوانين والأنـظمـة المـرعيـة لـذلك فـإننـا نـتحفظ
على سـائر هـذه الأعمال ونـرى أن يأخـذ "المجلس"
الـــــذي هـــــو المــــســـــؤول الأول والأخــيـــــر الخـــطـــــوات
اللازمـــة لـتــصحـيح الخـلل بــشـكل جــــذري وفعـــال
وتحـديــد المســؤولين عن هـذه الإجـراءات المنـاقضـة
للقـوانين المـاليـة والإداريــة للمفـوضيـة وللقـوانين

العراقية بشكل عام.
الباب الثاني

مصداقية تنفيذ العقد
وتأكيدات )أجهزة الإعلام(

تظهـر الـوثـائق "غيـر الكـاملـة" المتـوفـرة لـدينـا من
قبـل الإدارة الانتخــابيـة حـيث بــذلنـا جهـداً كـبيـراً
ووقـتـــاً للحـصـــول علـيهـــا، أن العقــد الأول الـبـــالغ
)5.661.000( دولار اعـتـمــــد بـــشـكل رئـيــــس علــــى
بعـض وســـائـل الإعلام العـــراقـيـــة دون غـيـــرهـــا ولا
نــدري كيف تم اخـتيـار هـذه الـوســائل إذ لا تتـوفـر
لـدينـا أيـة وثيقـة يمكـن الاعتمـاد عليهـا في مجـال
إجـراء المقـارنــة. وعنـد سـؤال الـسيـد عــادل اللامي

عن ذلك يقول إنه لا يعلم شيئاً عن الموضوع.
ويـبــدو مـن الإطلاع علــى الــوســـائل الإعلامـيــة أن
الأمـر ترك لشركـة )رامن( لتقوم بهـذه المهمة التي
هـي مـن صلـب عــمل )المفـــوضـيـــة الإعلامـي(. أمـــا
العـرض الأول للشركـة فقد وصلنا في وقـت متأخر
جــــــداً أي في 2005/1/19 )أصل عـــــرض الــــشـــــركـــــة

المذكورة(.
القنوات التلفزيونية، وهي:

أ- قنـاة العراقـية )لم تـوفر الإدارة الانـتخابيـة( أية
وثـيقـــة للجـنــة حـــول تعـــامل الــشــركـــة مع القـنــاة

المذكورة.
ب- قناة آشور الفضائية.

ج- قناة السومرية.
د- قناة الديار الفضائية.

هـ- تلفزيون الناصرية.
و- قناة الفيحاء.

أمـا قنـوات )الـشـرقيـة، LBC، العـربيــة، النهـرين،
الفـــرات وغيــرهــا فـلم نجــد لهــا أثــراً( ممــا يـــرسم

علامة استفهام كبيرة في ذلك.
الإذاعات العراقية

أ- إذاعة وتلفزيون النخيل  –خاصة.
ب- إذاعة شط العرب  –خاصة.

ج- إذاعة المستقبل  –خاصة.
د- راديو دجلة  –خاصة.

هـ- محطـات إذاعية في الرمـادي، البصرة، النجف،
النـاصرية، الحلة، كـركوك، الموصل، تكـريت، إضافة
لـبعـض إذاعــات الـ FMفي المحــافـظــات وجـمـيعهــا

تابع لشبكة الإعلام العراقية.
هــــذا كــــان أفق الحــملــــة الإعلامـيــــة  –الإعلانـيــــة
"لـشــركــة رامن الـتجــاريــة" )؟؟!!( في الـشهــر الأول
مـن هـــذا العـــام )مـــؤكـــديـن أن بحـثـنـــا تـــركـــز علـــى
الحملـة التلفـزيونـية والإذاعيـة فقط( فيمـا أن ما
نــشـــرته الــشــركــة في الـصـحف يحـتــاج إلــى دراســة
وتقرير آخـرين قد يـأتيان لاحقـاً وبعد التـأكد مما

سيتخذه المجلس بهذا الصدد.
لم يكـن سهلاً إطلاقاً الحصـول على الـوثائق التي
طـلبـتهـــا لجنــة الـتحـقيـق من الإدارة الانـتخـــابيــة
حــول شــركـــة رامن.. مـــازلنــا نـطـــالب بـبعـض آخــر
ولكـنهـــا مـــوجـــودة في مكـــان مـــا وعـنـــدمـــا نـطـــالـب
تـذهب هـذه المطـالبـة إدراج الـريـاح حـيث يقـال لنـا
إنهــا مــوجــودة في دائــرة الاتـصــال وعنــدمــا نتــوجه
إلــى هنــاك يقــال لنــا إنهـا في المــاليــة وهكـذا.. دون
جـدوى وعنـد الاستفـسار مـن السـيد عـادل اللامي

يقول لنا لا علم لي بأي موضوع.
ويبـدو من خلال الملـحق )راجع 8 أيضـاً( أن العقـد
كـان راسياً علـى جهة غيـر رامن ولكن مـدير الإدارة
الانــتخـــابـيـــة جـعل الأمــــر مخـتـلفــــاً فعـــدل حـيـث
)عـدل( الــسيـد عـاروري عــرضه بعـد رســو العـرض
علـــى )..(.. وهـنـــا تـبـــدو علامـــات اســتفهـــام حـــول
إصــرار الإدارة علــى عقــد اتفــاق مع عــاروري فقـط

دون غيره.
حقيقة إيصالات شركة رامن

بـدايـة نـشيـر الـى أن العقـد المـوقع مع شـركـة رامن
التجـاريـة يـشيـر إلـى أنه في حـال تـسـلم دفعــة من
المـبـــالـغ علــيهــــا إظهـــار كــشـــوفـــات وإيــصـــالات مـن
المحطات الـتلفزيونية والإذاعـية التي وضعت فيها
الإعلانـات والـ) (spotsوغيـرهــا لتقـوم المفــوضيـة

بتدقيقها ومن ثم تحويل دفعة المبالغ إليها.
بالنسـبة للإيصالات وتـأكيدات النـشر فإن ذلك لم
يحـــصل ســـــوى في المـــــرة الأخــيـــــرة وبــــشــكل يــثــيـــــر
عـلامات استفهـام عما إذا كـانت الإدارة الانتخـابية

تعرف كيف تتعامل مع أجهزة الإعلام.
الــسـيـــد عـــاروري لـم يقـــدم مـثل هـــذه الإيـصـــالات
بــشـكل مـنــظـم والإدارة الانــتخـــابـيـــة لـم تــطـــالــبه
بــالــوثـــائق الـتـي تـثـبـت قـيـــامه بــإنجــاز مـتـطلـبــات
العقــد لـتتـمكـن من تـســديــد الــدفعـــة الثـــانيــة أو

الثالثة والأخيرة له.
إيــصــــالات أو تــــأكـيــــدات المحــطــــات الإذاعـيــــة جــــاء
بـعضهـا ضـمن )رســائل مفبـركــة( فيهـا الكـثيـر من
الغمـوض أو في جــدول مكتـوب فـيه من 1/27-10/
2005 ومخـتــــوم مـن )شـبـكــــة الإعـلام العــــراقـيــــة(
واخـتام أخرى ملغـاة كما قيل لنـا في شبكة الإعلام

وهذه لها قصة سنذكرها لاحقاً.
أمــا رســائل الـقنــوات الـتلفــزيــونيــة فجــاءت عــامــة

أنه المدير المفوض لهذه الشركة المزعومة.
ثـالثـاً: بدا واضحـاً من المطـالعة المـثبتـة على سـند
صرف رقـم )11( المؤرخ في 2005/3/10 )ملحق رقم
-3-( أن الـــشــــركــــة المــــذكــــور لــم تف بــــالمـتـــطلـبــــات
المــنـــصــــــوص علـــيهــــــا في الـعقــــــد فقــــــامــت الإدارة
الانـتخـــابيـــة بحجــز مـبلـغ 10% من المـبلغ المـتبـقي
ودفعت البـاقي فيمـا كان المفـروض أن )تمتنع( عن
تسـديـد المبلغ بـرمـته لحين تـوفيـر هـذه المتـطلبـات
وهـنـــا يـبـــرز ســـؤال كــيف حــصل هـــذا "الاجــتهـــاد"
بحجـــز 10% وعلــى أي قــانــون مــالـي تم الاسـتـنــاد
أليه، ولمـاذا هـذا التـسـهيل لهـذه الـشـركـة؟ هـذا مع
الإشـارة إلى أن الـشركـة لم تـف بأي الـتزام بمـجال
تقـديم مستندات النشر بعـد كل فترة تطالب فيها
بتـسـديـد بعـض المبـالغ.. وهـذا مـا يخــالف العقـد

والاتفاق المبرم.
رابعـاً: الملاحظ أن العقد مع شركـة رامن التجارية
وقع على عجل ودون دراسـة من الدائـرة القانـونية
بـدليـل أن تاريخـه ظهر كـما يلـي )2005/1/3( وهو
أمر لم نعرف ماذا يعني حقاً إضافة لذلك وجدنا
أن هنـاك تعـديلات أجـريـت عليـه لمصلحـة الشـركـة
مـن قبـل الإدارة الانتخــابيــة وبتـوجـيه من الــسيـد
عـادل اللامي ومنهـا ما جـاء في الفقرة رابعـاً حيث
تم تخفيـض كفالـة الطـرف الثـاني مـن )25%( إلى
)5%( وهذا ممـا سهل أمام الشركـة الاتيان بخطاب
ضـمـــان بمــبلغ قـــدره )283.050( مـــائـتـــان وثلاثـــة
وثمـانـون ألفــاً وخمـسـون دولاراً أمــريكيـاً بــدلاً من

)1.415.750( دولاراً.
خـامـســاً: أضيف إلــى العقـد الأصـلي عقــد ملحق
رقـم )6( بـتـــــاريخ 2005/1/5 بـين )الـــسـيــــد عــــادل
اللامي رئيـس الإدارة الانتخابيـة إضافة لـوظيفته
وشركة رامن للإعلان )وليس للتجارة العامة( كما
في الوثـائق المتوفرة ويمثلها الـسيد فراس عبد الله

عاروري.
العقـد )الجـديــد( الملحـق ذيل بتـاريخ 2005/1/10
بمـبلغ  قدره )568.027( فقط خمـسمائة وثـمانية
وسـتــــون ألفـــاً وســبعـــة وعـــشـــرون دولاراً أمــــريكـيـــاً

لطبع:
15 بوستـراً = مجموع )5.116.000( بوسـتر )لدينا

بعضها(
3 كــتــيــبـــــات = مجــمـــــوع )600.000( كــتــيــب )غــيـــــر

موجودة(
لافتات = مجموع )35.000( غير موجودة

ســادســـاً: إن العقـــد )ملحـق رقم -4-( فـيه الكـثيــر
مــن العـمــــومـيــــة الـتـي تحـتــــاج إلــــى جهــــد خــــاص
وإثبــاتــات لمعــرفــة حـسـن تنـفيــذ هـــذه الفقـــرة من

العقد، ويحتاج إلى تقرير خاص به.
سـابعـاً: في المحضـر رقم )65( بتـاريخ 2004/12/22
اجـتـمـــاع مجلــس المفــوضـين اسـتـمع المجلــس إلــى
مــديــر الاتـصــال بــالجـمهـــور )فقــرة ثــانـيــاً( حــول
العــروض المقــدمـــة من قـبل شــركـتي )بــوتـنجــر( و
)الإبــداع المعــاصــر( وهـمــا عــرضـــان )فعلـيــان( مـن
أصـل أربعـــة وقــــد أبلـغ المجلــس بـــأن أفـــراد شـــركـــة
الإبداع المعاصر لديهم إمكانية حيث عملوا سابقاً
مع المفــوضيــة وهم "الـعطـاء الأقل" لـذا يـرشـحهم
مـديـر الاتـصـال بـالجـمهـور بمـنح العـطـاء إيــاهم.

وبعد المناقشة تم اتخاذ:
أولاً: منــاقـشــة العقــد مع شــركــة الإبــداع المعــاصــر
العــراقـيــة للـطـبــاعــة بـنــاء علــى تــوصـيـــة اللجـنــة
الخـــاصـــة بـــدراســـة عـــروض الـــشـــركـــات المــتعـلقـــة

بالحملة الإعلانية.. )ملحق رقم -5-(.
طبعـاً هـذا الأمـر لم يحـصل ولم نجـد أي مـستنـد
يـدلل علـى تـنفيـذ القـرار أو إجـراء أيـة منــاقشـة أو
تــأسـيـس أيــة لجـنــة لــدراســة المــوضــوع.. بل أهـمل

برمته وكأنه لم يكن.
ثـــامـنـــاً: في المحـضـــر رقـم )70( بـتـــاريخ 2005/1/5

والفقرة اولاً جاء ما يلي:
"اطلـع المجلـــــس علـــــى الـعقــــــد مع "شـــــركـــــة رامــن
للإعلان" والمحرر بتاريخ 2005/1/3 وبعـد المناقشة
حـــول إجـــراء تغـطـيـــة إعلامـيــــة مكـثفـــة وبجـمـيع
اللغـات وذلك تعـويضـاً عن الفتـرة السـابقـة والتي
تـضـمنـت نقـصــاً إعـلاميــاً وأن مـصلحــة المفــوضيــة
تقضي مضـاعفة العمـل الإعلامي وأكد علـى إبرام
عقــود إضـــافيـــة وذلك لـضـيق الــوقـت علــى إجــراء
الانتخـابات مع التـأكيد علـى سلامة المـوقف المالي

والقانوني لإجراءات توقيع العقود..
تحفــظ علـــى هــــذا القــــرار كل مــن المفـــوضـين عـــز
الـدين المحمدي، سعـاد الجبوري، عائـدة الصالحي
وحـمـــديـــة الحــسـيـنـي ولـم يـــوقع علـــى المحـضـــر أو
القـرار الـدكتـور فـريـد ايـار والـدكتـور عبـد الحـسين

الهنداوي.
هـذا الأمر يعني أن إجـراء التوقيع عـلى العقد مع
"شـركـة رامـن" من قبل الـسيـد عـادل اللامي المـديـر
العـام للإدارة الانتخـابية بـاطل وغيـر شرعـي لعدم
حصـوله علـى قـرار من المجلـس حيث إن الأغـلبيـة
لم تـوافق عليه وأن المدير العـام للإدارة الانتخابية
وقع علــى العقــد البــالغ )5.661.000( دولار حتـى
قـبل مـنــاقــشــة الأمــر مـن قــبل المجلــس الــذي هــو
الــسلـطــة العـليــا في المفـــوضيــة ممــا يعـني تحـمله

المسؤولية الكاملة في ذلك.
توقيع ملحق جديد

أمـا بــالنــسبــة للـملحق الــذي وقع مـع رامن أيـضـاً
فلـم يــــدرج في جــــدول أعـمـــــال المجلــــس بل كــــانـت
الـتعلـيمـات شفـويـة مـن قبل الـسيـد عــادل اللامي
رئـيـــس الإدارة الانــتخـــابـيـــة ونـــائــبه وقـــد جـــاء في
مـطـــالعـــة دونهــا ).......(  رئـيــس قــسـم الإعلام في
2005/3/10 أن الـطـبع )يـعنـي هنــا طـبع مــا طـلب
في العقد الملحق( تم بناء لتوجيهات السيد رئيس

الإدارة الانتخابية ومساعده وبشكل شفوي..
وقـد ورد في ذيـل المطـالعـة أن الـسيـد عــادل اللامي
رئـيـــس الإدارة الانــتخـــــابـيـــــة أكـــــد علـــــى شفـــــويـــــة
المــوافقــات ممــا أكــد أيـضــاً مـســاعــده ).....(  علــى
ذلك واشــار بـــأنه لا مـــانع مـن صــرف مــسـتحقــات
شــــركــــة رامـن الـتـي تـبـلغ )568.027( دولاراً بــــدون
علم مجلس المفوضين أيضاً... )ملحق رقم -6-(.

وباج أيضاً
بـتـــــاريخ 2004/12/15 اجـتــمعـت لجـنــــة مـــشـكلــــة
بموجب الأمر الإداري المرقم 1009 بتاريخ 11/28/
2004 لـــدراســـة عــــروض أصحـــاب المــطــــابع لــطــبع
)بــاج(.. تقـــدمت مـطــابع عــديــدة وأوصـت اللـجنــة

ـ ـ

علــى مصـرف الـرشيــد / الصـالحيـة. لا نـدري من
وقع علــى الشـيك علمـاً أن المخــولين هم )الـدكتـور
فــريــد أيــار، الــسيــد صفـــوت رشيــد والــسيــد عــادل
اللامي( والاثنان الأولان لم يوقعـا الشيك المذكور
حـسب اعـتقادنـا. بل وقعـه هو مع اثـنين من إدارته
وهـنــا يـتـبــادر إلــى الــذهـن هـل يحق لمـن وقع علــى

الشيك التوقيع فعلاً؟..
ب- دفعـت الإدارة الانتخـابيـة  –الـدائـرة المـاليـة –
مـبلغاً قـدره )1.415.250( فقط مليـون واربعمـائة
وخمـســة عـشــر ألفــاً ومــائتــان وخمـســون دولاراً لا
غيـرها إلى الـسيد فراس عبـد الله عاروري وباسمه
شخـصـيــاً وهــذا المـبلغ كـنــايــة عـن نــسـبــة 25% مـن
مـصـــاريف )شـــركـــة رامــن للإعلان( حــســب العقـــد
طياً.. تم صـرف هذا المـبلغ بسنـد صرف رقم )12(
ـــــــاريـخ 2005/1/27 وبــــــشـــيــك رقـــم )8411580( بـــت
مسحوب علـى مصرف الرشيد  –الصالحية.. من

وقعه؟؟.
وتــبقــــى هـنــــا مـــســــألــــة الـتــــوقـيـع علــــى الـــشـيـك

والصلاحية الممنوحة لذلك؟
ج- دفعـت الإدارة الانـتخـــابـيـــة  –الـــدائـــرة المـــالـيـــة
مـبلغـاً قــدره )1.235.513( فقـط مليـون ومــائتـان
وخمـسة وثـلاثون ألـفاً وخـمس مـائة وثـلاثة عـشر
دولاراً أمــريكيـاً كـدفعـة أخيـرة بعـد حجـز 10% من
مبلغ الـدفعة الأخيـرة لحين جلب باقـي المتطلبات
)بمعنــى لم تقـدم الـشـركــة الإيصـالات( وتـأكيـدات
النشـر تم دفع هذا المبلـغ بموجب سنـد صرف رقم
)11( بـتـــاريخ 2005/3/10 بــشـيك رقـم )8411593(
مــسحــوب علــى مـصــرف الـــرشيــد  –الـصـــالحيــة.
وايـــضــــــاً إلــــــى الــــســيــــــد فــــــراس عــــــاروري بــــــاســـمه
الــــشخــصـي وهـنــــا أيــضــــاً نـتـــســــاءل مــن يحـق له
التوقيع علـى شيك يحمل مثل هـذا المبلغ؟.. لقد
ألغـى الـسيـد عـادل الـلامي التـواقيع المـعتمـدة عن
مجلـس المفــوضين لـدى الـبنــوك ووضع مـوظـفين
مخلصين له دون علم مجلس المفـوضين الذي هو

السلطة العليا في المفوضية.
د- إن مـجـــمـــــــوع مـــــــا تم دفـعـه بـلـغ )5.404.839(
ـــــــــالـغـــــــــة دولاراً مــــن أصـل قــــيــــمـــــــــة الـعـقـــــــــد الــــب
)5.661.000( دولار وأن ما تبقى لدى المفوضية –
لحفـظ حقــوقهــا )!!( يـبلغ فقـط 156.161 فقـط
مـائــة وستــة وخمــسين ألفـاً ومـائـة وواحـد وسـتين

دولاراً.
ملاحظة حول الفقرة )3(

أولاً: رغـم أن عقــد تــأسيـس الـشــركــة المقــدم )وهــو
غيـر قـانــوني وغيـر مصـدق( نص علـى أنهـا شـركـة
للتجارة العامة فـإن سندات الصرف الثلاثة تشير
إلـى )شـركـة رامـن للإعلان( وهـذه حجــة للتــدليل
بــــأن الــتعـــــامل هـــــو مع شــــركـــــة إعلانـيــــة تـنــطــبق
مـواصفـاتهـا مع المـواصفـات المفـروض ذكـرهـا عنـد
"استدراج العـروض".. في حين أن عمل الشـركة هو

)شركة تجارة عامة( إن وجدت.
ثـانيـاً: إن الإدارة الانتخـابيـة  –الـدائـرة المـاليـة لم
تــطلـب مـن الــشـــركـــة المـــذكـــورة رقـم حــســــابهـــا في
البنـوك العراقيـة وسلامة وضعـها المالـي سيما وأن
مبلغ العقـد ضخـم وكبيـر فكــانت تصـدر شيكـاتهـا
باسم شخص السيد فراس عبد الله عاروري )على
اسـاس أنه مـديـرهـا المفـوض( فـيمـا كـان المفـروض
حـسابـياً أن تـصدر الـشيكـات باسـم الشـركة.. وهـنا
تـبــرز أسـئلــة كـثـيــرة حــول مــدى مـطـــابقــة صــدور
الـشيكـات مع الـنظـم الحسـابيــة سيمـا وان الـسيـد
عــاروري )لم( يقـدم أي مـسـتنـد رسـمي يـدلل علـى

ـ

ـ ـ
ـ ـ ـ ـ

تقرير اللجنة التحقيقية  عن عقود الإعلام..) شركة رامن التجارية(
-ليس في شهادة تأسيس الشركة اي دليل يثبت ان عاروري له علاقة بالشركة المزعومة ) رامن (

- توقيع العقد مع )رامن ( باطل وغير شرعي لعدم حصوله على قرار من مجلس المفوضية

ديباجة
بعد دراسة الوثائق، سندات الصرف، العقد،

الهوامش المكتوبة، والخلاصات والتعليقات على
جملة أوراق ومستندات تخص شركة )رامن للتجارة

العامة(.
وبعد القيام بزيارات لمرافق إعلامية، وإجراء

اتصالات هاتفية ومقابلات وأحاديث خاصة وغيرها.
وأثر مقابلة السيد فراس عبد الله عاروري

والاستفسار منه عما كان يفعله قبل قدومه للعراق،
وعن عمله السابق حيث اشار أنه فلسطيني أردني
درس في الولايات المتحدة وعاد إلى رام الله في
فلسطين ليعمل في مجال الكومبيوتر ولإخلاصه
ومحبته للعراق )!!( جاء إلى هناك ليقدم خدماته

وليعمل في مجال الكومبيوتر للانتخابات والعملية
الانتخابية..

وبعد دراسة الملف، وتحليل الوصلات المعطاة من
الدائرة المالية، توصلنا إلى استنتاجات عديدة

وكثيرة ونبدأ بذكر ما يلي:

NO. (685)Sun. (4) June.

العدد )685(الاحد)4( حزيران 2006


